يتم التشغيل بواسطة Blogger.

إسلامياتالمزيد

إذا أعجبك محتوى المدونة نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ...

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

والآن نصل إلى الفروقات بين كرت الشاشة GPU والمعالج CPU:

والآن نصل إلى الفروقات بين كرت الشاشة GPU والمعالج CPU:




يمكن تلخيص الفروقات بالآتي: كرت الشاشة قادر على القيام بجزء من المهام التي يقوم بها المعالج ولكن ليس كلها مع الأخذ بعين الاعتبار بأنه يقوم بهذه العمليات بسرعة كبيرة ورهيبة، كما أنه يقوم باستخدام عدد كبير من الأنوية لكي يستطيع القيام بالعمليات الحساسة التي تتطلب دقة عالية مثل حساب الوقت لعرض آلاف البيكسلات Pixels ضمن عملية واحدة لعرض الجرافيك بتقنية الـ3D ، ولكن كما قلنا بأن العمليات التي يستطيع القيام بها محدودة ولا يتعداها.
ويمكن ضرب المثال التالي لتبسيط ما قلناه عن كرت الشاشة، نأخذ كرت الشاشة الحديث من شركة Nvidia ذو الموديل GTX 1080  والذي يمللك 2560 نواة تعمل معاً وبالتالي فإنه قادر على القيام بتنفيذ 2560 عملية وتعليمة خلال الثانية الواحدة أو خلال الدورة الواحدة Clock Cycle .

إما بالنسبة للمعالج GPU فهو أكثر مرونة من كرت الشاشة وقادر على القيام بمهام أكثر وعلى نطاق أوسع على الرغم من أنه لا يملك التعدد الكبير للأنوية كما يملك كرت الشاشة، لكنه يملك سرعة Clock Speed عالية جداً تجعله قادر على القيام بإدارة الكثير من الأوامر الداخلة والخارجة من بقية مكونات الحاسوب، فعلى سبيل المثال المعالج قادر على التعامل مع الذاكرة الافتراضية Virtual Memory والتي أصبحت من الضروريات الهامة جداً لأي نظام تشغيل في يومنا هذا وهو الامر الذي لا يمكن لكرت الشاشة القيام به.
خلاصة الكلام
المعالج وكرت الشاشة على الرغم من امتلكهما نفس المكونات وتأديتهما لمهام متشابهة في الحاسوب، فإنه يبقى المعالج قادر على القيام بمهام أشمل وأكثر على مستوى الأوامر بينما يتميز كرت الشاشة بالقدرة على العمل على العمليات المرتبطة بالرسوميات بشكل أفضل من المعالج. ولكن بكل الأحوال لا يمكن الاستغناء عن أحدهما دون الآخر وهما جزئين مكملين لعمل بعضهما البعض.
------------------

شارك الموضوع :

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة المهاجر للمعلومات

أكتب كلمة البحث...