يتم التشغيل بواسطة Blogger.

إسلامياتالمزيد

إذا أعجبك محتوى المدونة نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ...

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

لاساسية: أخد وتجميع المتطلبات, التحليل, التصميم, البرمجة, مرحلة الاختبار والتحقق, مرحلة التقييم.


لاساسية: أخد وتجميع المتطلبات, التحليل, التصميم, البرمجة, مرحلة الاختبار والتحقق, مرحلة التقييم.
بعض المواد الاساسية في تخصص نظم معلومات الحاسب: اساسيات ومفهوم البرمجة, حل المشاكل والتفكير المنطقي, الجبر الخطي والرياضيات المتقطعة والاحصاء, ادارة الاعمال, كتابة التقارير الرقمية, الاتصالات والشبكات, تحليل وتصميم نظم المعلومات, ادارة مشروع تقنية المعلومات, جودة البرمجيات, ادارة نظم المعلومات, دعم اتخاذ القرارات والنظم الخبيرة.
نقطة مهمة وهي اختلاف الجامعات في الخطة الدراسية لنظم المعلومات, بعضهم يتجه نحو التقنية أكثر من الإدارة, والبعض الاخر يكون جانب ادارة الاعمال بشكل اكبر من الجاني التقني, واختيار الخطة الدراسية المناسبة لاختيار الجامعة  يعود لتوجهات ورغبات الطالب للمستقبل.
بعض المسارات والتخصصات الدقيقة داخل نظم معلومات الحاسب:


 بعد توضيح الأقسام الرئيسية للحاسب, سأوضح طريقة الجامعات واختلافها في تدريس الحاسب في امريكا. وكيف يتأكد الطالب من أن التخصص الذي اختاره يلبي رغباته. وهذا الموضوع يهم كل طالب دراسات عليا ينوي الدراسة في امريكا وبعض الدول التي لها نظام مقارب لامريكا.
كثير من الاستفسارات تسأل عن تخصصات دقيقة داخل الحاسب مثلاً قواعد البياانات, أو هندسة البرمجيات, امن معلومات ..الخ
ويشتكي من قلة الجامعات المعروضة في موقع وزارة التعليم. والسبب ببساطة ان معظم الجامعات الامريكية لا تقوم بعرض التخصص الدقيق في اختيارات قبولها, وإنما بعرض التخصص العام فقط, ولذلك في موقع وزارة التعليم لو بحثت ستجد اسم التخصص العام مثلاً علوم الحاسب موجود بشكل كبير مما يكون أمامك خيارات أكثر للحصول على قبول والمفاضلة بين القبولات حسب رغباتك.
 هناك بعض الجامعات تطرح التخصص الدقيق بشكل مستقل مثل تخصص أمن معلومات وهندسة البرمجيات ولكن عددها محدود. ولذلك البحث يكون باسم التخصص الدقيق إن لم تجد فرصة كافية ابحث بإسم التخصص العام والذي يرتبط بإسم التخصص الدقيق, ومن ثم احصر بعض الجامعات وادخل على موقع الكلية والقسم لمعرفة المسارات التي تدرس داخل التخصص ومعرفة الخطة الدراسية, ومنها تستطيع اخذ تصور عن توجه القسم في تدريسه للتخصص ..
نقطة مهمة وهي بعض الجامعات تضع مسارات دقيقة كثيرة مثلاً داخل علوم الحاسب تجد هندسة برمجيات, الجورثم, نظم تشغيل, شبكات .., لكن غير موجودة بشكل فعلي !  نظراً لتغير الخطة أو عدم وجود دكاترة يقومون بتدريس بعض المواد المرتبطة ببعض المسارات الدقيقة. لابد التأكد عن طريق مراسلة القسم ومعرفة المواد التي يتم عرضها بشكل دوري بالجامعة أو على الأقل الترم الحالي والقادم وأخذ فكرة عن توجه القسم.
طريقة تدريس التخصصات العامة للحاسب في الجامعات الامريكية يكون غالباً بعرض مواد من مسارات مختلفة فتجد مادة من الذكاء الاصطناعي, مادة أو مادتين في امن المعلومات, الألعاب والجرافكس, تطبيقات الويب, نظم التشغيل, وهكذا كي يتم عرض خيارات أكثر لمختلف الطلاب وتوجهاتهم. في الماجستير ممكن يفرق اذا الطالب اختار التخرج ببحث عليه تحديد المسار الذي يود البحث فيه واختيار المواد و المشرف بناء على اهتماماته البحثية المشابه لاهتماماتك. وإلا معظم طلاب علوم الحاسب خصوصا من يتخرج بنظام المواد يكون قد أخذ تشكيلة من مواد علوم الحاسب مشابه للبكالوريوس لكن بشكل متقدم عن طريق تنمية قدرات الطالب بالمشاريع والبحوث.
أما بالنسبة للجامعات التي تقوم بعرض المسارات الدقيقة كتخصص مستقل, تكون أغلب المواد متعلقة باسم التخصص, مثلا تخصص أمن معلومات أذا كان تخصص مستقل, تكون معظم المواد متعلقة بأمن المعلومات.

أخيراً ..
لمن يرغب في دخول مجال الحاسب بتخصصاته الموجودة في هذه التدوينة , لا بد أن يهتم ويطور من نفسه في البرمجة ! والرياضيات ! واللغة الانجليزية ! كونك في مجال الحاسب, فلا مفر من البرمجة ! لا بد من تقبلها بالصبر وتطوير قدراتك خارج الجامعة عن طريق المنصات التعليمية ومقاطع اليوتيوب. معظم المشاريع والبحوث تعتمد أعتماد كبير على البرمجة. الاهتمام في البرمجة مبكراً يجنبك صعوبات ومشاكل كثيرة في مرحلة الدراسات العليا ..
ذكرت أنه لا بد من الاهتمام باللغة الانجليزية كون المصادر العربية للحاسب قليلة وغير متطورة للاسف, بينما باللغة الانجليزية تستطيع أن تتعلم الكثير والكثير جداً من مصادر متنوعة ومختلفة .. وحل المشاكل التي تواجهك وتطوير قدراتك بشكل أسرع.

لو تلاحظ عزيزي القارئ, تشابه الخطة الدراسية بين تخصصات الحاسب في البكالوريس ! "علوم حاسب, تقنية معلومات, نظم معلومات الحاسب" التشابه في مواد البرمجة والرياضيات وقواعد البيانات وانظمة التشغيل وغيرها من المواد الاساسية لتكوين اساس قوي ومتين تبني عليه خياراتك ورغباتك في المستقبل. الاختلاف بين التخصصات يكون في بعض المواد المرتبطة ارتباط وثيق بالتخصص.
تخصص هندسة الحاسب يتشابه 

شارك الموضوع :

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة المهاجر للمعلومات

أكتب كلمة البحث...