يتم التشغيل بواسطة Blogger.

إسلامياتالمزيد

إذا أعجبك محتوى المدونة نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ...

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

كثير يسأل عن اختلاف التخصصات في الحاسب, ومعرفة اختلاف التخصصات تساعد على تحقيق الرغبة والاختيار الصحيح والمناسب


السلام عليكم من مدونتي المهاجر للمعلومات نتمنى منكم المشاركه ليستفيد الجميع تحياتي لكم
كثير يسأل عن اختلاف التخصصات في الحاسب, ومعرفة اختلاف التخصصات تساعد على تحقيق الرغبة والاختيار الصحيح والمناسب. في هذه التدوينة بوضح اختلاف التخصصات كذلك بعض التخصصات الدقيقة .. الأمر الاخر والمهم هو توضيح التخصصات التي تطرح في الجامعات الامريكية ومعرفة المناسب منها للالتحاق بالجامعة .. وهذا الموضوع مهم لكل طالب دراسات عليا في الحاسب !
كوب قهوة وقراءة ممتعة ..

نبدأ بأقسام الحاسب الرئيسية وتوضيح كل قسم وعلى ماذا يركز:
علــوم الحاسب:
يركز علوم الحاسب بشكل كبير على البرمجيات والتطبيقات,أنظمة التشغيل, البيانات وكيفية معالجتها وانتقالها. ايضا يشكل الرياضيات أساس مهم وقوي في تطوير النظريات والتطبيقات المختلفة, حيث يأخذ طالب علوم الحاسب قرابة 6 الى 8 مواد في علوم  الرياضيات المختلفة والتي تساعدهم مستقبلا  في بناء وتطوير الانظمة, البرمجيات, والأمن المعلوماتي. 
طالب علوم الحاسب يتعلم اساسيات ومفهوم البرمجة, حل المشاكل والتفكير المنطقي, الجبر الخطي والرياضيات المتقطعة والاحصاء. هيكلة البيانات, قواعد وادارة البيانات, الشبكات وأمن الحاسب, أنظمة التشغيل, برمجة الويب.
علوم الحاسب تخصص عام يدّرس فيه علوم الحاسب المختلفة .. هناك بعض المسارات والتخصصات الدقيقة والتي تندرج تحت علوم الحاسب لمن أراد أن يتخصص فيها مستقبلاً:
الذكاء الاصطناعي, أمن المعلومات, الشبكات, عمارة وهيكلة الحاسب, تطوير الويب, هندسة البرمجيات, الانيميشن والألعاب.
هندســة الحاسب:
هندسة الحاسب يركز على كل ما يتعلق بمعدات وتركيب الحاسب, يتعامل مهندس الحاسب مع الهاردوير على عكس علوم الحاسب.
مهندس الحاسب مسؤول عن تصميم وتطوير قطع الحاسب مثل الدوائر الكهربائية والمايكروشبس, المعالج والذاكرة, وجعلها تعمل بكفاءة عالية وبتكلفة أقل.
بعض الجامعات في امريكا يكون مسمى التخصص هندسة كهربائية لكن المحتوى والكورسات تتعلق بهندسة الحاسب. الفرق اختلاف مسميات لا أكثر. وسأشرح هذه الجزئية المهمة في نهاية التدوينة.
بعض المواد الاساسية في تخصص هندسة الحاسب :  أساسيات ومفهوم البرمجة, حل المشاكل والتفكير المنطقي, الجبر الخطي والرياضيات المتقطعة والاحصاء, هيكلة البيانات, التصميم المنطقي, أسس الدوائر الكهربائية, الاشارات والنظم, معالجة الاشارات الرقمية, نظم التشغيل, شبكات الحاسب, تصميم النظم الرقمية.
في بعض الجامعات يكون تخصص هندسة الحاسب من ضمن كلية الهندسة, وجامعات اخرى يدرس التخصص في كلية الحاسب.

تقنيــة المعلومات:
تقنية المعلومات تركز على استخدام التقنية من نظم تشغيل وتطبيقات لبناء نظام متكامل في قطاع الأعمال. أصحاب هذا التخصص يميلون للحديث عن التقنية والمشاكل والحلول مع العملاء في سبيل انشاء خطة متكاملة تلبي متطلبات العميل.

 بعض المواد الاساسية في تخصص تقنية المعلومات: اساسيات ومفهوم البرمجة, حل المشاكل والتفكير المنطقي, الجبر الخطي والرياضيات المتقطعة والاحصاء. أخلاقيات تقنية المعلومات, هيكلة البيانات, قواعد وادارة البيانات, النظم الذكية, هندسة البرمجيات, أمن المعلومات.
بعض المسارات الدقيقة في تخصص تقنية المعلومات:
تحليل الامن المعلوماتي, تصميم الشبكات, الدعم التقني, إدارة النظام.

نظــم المعلومات:
بداية هناك لبس في تخصص نظم المعلومات ولا بد من توضيحه, نظم المعلومات "الحاسب" والذي يندرج تحت كلية الحاسب يسمى نظم معلومات الحاسب, بعض الجامعات لا تذكر كلمة الحاسب ولكن بالنظر الى الخطة الدراسية للتخصص يتضح أنه خاص ومرتبط بالحاسب .. وهناك تخصص اخر مختلف تماماً وهو نظم المعلومات "الادارية" والذي يندرج عادةً تحت كلية إدارة الأعمال. بعض الجامعات  يكون مسمى التخصص نظم معلومات, فيضن الكثير أنه مرتبط بالحاسب ولكن التخصص يميل الى الادارة ويكون تحت تخصص ادارة الاعمال. وهذا اللبس يعاني منه كثير من طلاب الدراسات العليا في أمريكا, لان كثير من الجامعات تذكر تخصص نظم معلومات فقط, فيضن أنه مرتبط بالحاسب ومشابه للتخصصات في بعض الجامعات مثل الجامعات السعودية, ولكن التخصص مرتبط بالادارة ويكون داخل كلية ادارة الاعمال.
 كيف يتم معرفة التخصص ؟
بالنظر في الخطة الدراسية واسم التخصص والكلية يتضح التخصص ما إذا كان نظم معلومات ادارية أو نظم معلومات الحاسب. وهذا التوضيح والفرق مهم لطالب الدراسات العليا. وهذه مسميات التخصص:
Information Systems
Computer Information Systems
Management Information Systems
سأتحدث عن تخصص نظم معلومات المرتبط بالحاسب:
تخصص نظم معلومات "الحاسب" يركز على تحليل وتصميم الانظمة المناسبة لقطاع الاعمال, يتجه بشكل أكبر لحل مشكلات قطاع الاعمال باستخدام التقنيات المناسبة. التأكد من عمل الانظمة والبيانات بشكل صحيح. دارس هذا التخصص يكون لديه القدرة على تحليل المشاكل وايجاد الحلول المناسبة لها, مهارات في الرياضيات والتفكير المنطقي, مهارات التواصل. 
 تطوير الانظمة والتي تتكون من العناصرا

شارك الموضوع :

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة المهاجر للمعلومات

أكتب كلمة البحث...