يتم التشغيل بواسطة Blogger.

إسلامياتالمزيد

إذا أعجبك محتوى المدونة نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ...

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

مخمد (ستوكبريدج) Stockbridge damper


وهو عبارة عن كتلتين تصل بينهما قطعة معدنية قصيرة على شكل الناقل الهوائي المجدول او على شكل قضيب مرن ويثبت على الخط الهوائي من منتصفه ويركب المخمد على خطوط نقل الطاقة الكهربائية الهوائية بهدف تخميد الاهتزازات الميكانيكية التي تسببها الرياح .

 يمكن للرياح توليد ثلاثة أنماط رئيسية من الاهتزازات على الخطوط الهوائية :
- النمط الاول ويدعى Gallop ويمكن ان يؤدي الى اهتزاز بسعة اكثر من متر واحد ((1m ويتراوح تردد الاهتزاز من 0،08 إلى 3 هرتز وبالنظر لكبر سعة الاهتزاز فان الخطورة هنا تكمن في امكانية اقتراب النواقل الهوائية من بعضها لمسافات تتجاوز الحد المسموح وتؤدي الى حالات قصر short circuit ويصبح الخطر أكثر وضوحا مع زيادة توتر الكابلات حيث يتم تقليل التخميد الذاتي الطبيعي للنواقل كما ان الاهتزازات قد تتطور الى حركة شبيهة بالرقص وتؤدي الى زيادة الاجهادات الميكانيكية على العوازل والابراج مما يزيد من مخاطر الأعطال ذات المنشأ الميكانيكي. الاهتزاز في هذا النمط غالبا" مايكون شاقولي مع امكانية حصوله افقيا" او دورانيا" . يعتقد ان تراكم الثلوج على احد اجزاء الخط مع وجود الرياح يفاقم من هذه الحالة بسبب عدم تناظر الاسلاك في هذه الحالة

- النمط الثاني ويدعى Aeolian vibration واحيانا"flutter (رفرفة ) و لديه اتساع من ملليمتر واحد إلى سنتيمتر وتردد من 3 إلى 150 هرتز

- النمط الثالث ويسمى -induced vibrationWake و لديه اتساع من سنتيمترالى عدة سنتيمترات و تردد من 0.15 إلى 10 هرتز

 معالجة النمط الاول هو الهدف الاساسي ل مخمد (ستوكبريدج)

شارك الموضوع :

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة المهاجر للمعلومات

أكتب كلمة البحث...