يتم التشغيل بواسطة Blogger.

إسلامياتالمزيد

إذا أعجبك محتوى المدونة نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ...

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

احتراف تعليم تقسيم الهارد وطريقة زيادة او تقليص او دمج البارتشنات بدون فورمات؟




درس اليوم فى غاية الاهمية او ممكن نقول عليه دورة فى تعليم طريقة تقسيم الهارد ديسك باحترافية ولكن قبل البدئ فى استكمال القراءة عليك بتشغيل الفيديو بالاسفل ومشاهدتة حتى تستوعب ما بمحتوى الموضوع بشكل جيد فاذا لم تشاهد الفيديو قد لا تفهم ما هو مكتوب ومشروح فى هذا الدرس، لاننى اربط بين الشرح النظرى والعملى فى هذا الفيديو .



شروط تقسيم الهارد بطريقة صحيحة

1- ان تكون جميع البارتشنات او الاقراص بنظام ntfs.
2- ان يكون بارتشن الـ C او البارتشن الذى سيكون علية الويندوز من نوع primary وتفعيل خاصية Set active.
3- ان تكون باقى البارتشنات او الاقسام من نوع local.



الاسباب التى قد تجعلك بحاجة الى تقسيم الهارد او اعادة تحجيمة



 زيادة مساحة بارتشن معين وليكن قرص الـ C بسبب امتلائة. وجود عيوب فى نظام التقسيم المتبع لديك : فيجب ان تكون جميع الاقراص مقسمة بامتداد NTFS وكذالك ايضا يجب ان يكون قرص الـ C مقسم او مهيئ كـ primary وباقى الاقراص كـ local. الوسواس : وشعورك دائما بان جهازك بحاجة الى الفورمات واعادة التقسيم والتهيئة من جديد بسبب بطئ الهارد ديسك وكنا قد تحدثنا فى دروس سابقة عن طرق تسريع الجهاز ببرامج وبدون برامج وكذالك مجموعة نصائح هامة لبقاء الويندوز اسرع وخالى من الفيروسات ولاطلاع على هذة الدروس (اضغط هنا).


جميع طرق تقسيم الهارد


هناك ثلاث طرق لتقسيم الهارد باستخدام ادوات الويندوز او باستخدام برنامج او باسطوانة الهيرن بوت

1- اثناء تثبيت الويندوز: فلعلك تعلم عزيزى القارء انة يمكنك تقسيم الهارد اثناء تثبيت ويندوز جديد بالطريقة التى اعتقد انك على علم بها اذا كنت تعلم طرق تثبيت الويندوز وانا لا افضلها اطلاقا الا اذا كنت مضطر الى ذالك.

- مميزات هذة الطريقة: لا تحتاج الى استخدام برنامج او البحث عن برنامج ما لتقسيم الهارد وتستخدم اذا كان الهارد جديد ويقسم لاول مرة مع العلم انة يمكن تقسيم الهارد الجديد بالطرق الاخرى القادمة الاكثر احترافية.

- عيوب هذة الطريقة: فهو غير احترافى ولا يمكنك زيادة او تقليص مساحة بارتشن ودمج هذة المساحة من بارتشن اخر ويقسم جميع الاقسام كـ primary, وكذالك لا تصلح الا لتقسيم الهارد الرئيسى فقط.

- متى تستخدم هذة الطريقة؟ اذا كنت لا تمتلك برنامج تقسيم هارد او اسطوانة هيرنز بوت او بمعنى ادق لا تستطيع استخدام الطريقة رقم 2 و 3 التاليين.
- شرح هذة الطريقة؟ لم نقوم بعمل شرح مخصص لهذة الطريقة حتى الان، نظرا لعدم اهميتها وكفائتها فى التقسيم.

2- من خلال بيئة الدوس او البوت او الاقلاع الذاتى: وذالك عن طريق استخدام برنامج تقسيم الهارد يعمل عن طريق الاقلاع الذاتى من الدوس مثل برنامج partion magic المدمج باسطوانة هيرن بوت (حملها من هنا) او يمكن تحميلة منفصلا ونسخة على اسطوانة او فلاشة وعملة ذاتى الاقلاع ، فتقوم بعمل ريستارت اللجهاز ولا تدخل على الويندوز ولكنك تبدا بالدخول الى اسطوانة البوت او البرنامج الى نسختة على اسطوانة او فلاشة وتبدا بخطوات تقسيم الهارد وهذة الطريقة تمنك من تقسيم هارد خارجى وداخلى.

- مميزات هذة الطريقة: اكثر احترافية وممكن يحل مشاكل كتيرة فى الهارد حيث يمكنك تقسيم الهارد كاملا او اخذ مساحة من بارتشن ودمجها فى بارتشن اخر، وتصلح لتقسيم الهارد الرئيسيى والهارد الخارجى.

- عيوب هذة الطريقة: اذا انقطع التيار الكهربائى اثناء التقسيم قد تفقد جميع بياناتك الموجودة على الهارد وايضا قد يؤدى ذالك الى تلف الهارد نهائيا ولكن فى بعض الاحيان ان حصل وانقطع التيار الكهربائى لا يحدث شيئ ولكن انا افضل الطريقة القادمة التى ساشرحها بالتفصيل على ان نشرح طريقة تقسيم الهارد من الدوس فى درس لاحق باذن الله.

- متى تستخدم هذة الطريقة؟ تكون مجبر باستخدام هذة الطريقة فى حالة ان الويندوز لديك ساقط وتريد تقسيم الهارد او اعادة تحجيمة قبل تنزيل الويندوز الجديد بدلا من تقسيمة بالطريقة السابقة وكذالك ايضا اذا كنت لا تمتلك جهاز اخر علية ويندوز لتقسيم الهارد من علية (طريقة رقم 3).
- شرح هذة الطريقة؟ تقسيم الهارد ديسك من الدوس او البوت بدون فورمات باكثر من طريقة

3- من داخل الويندوز إما باستخدام برنامج او بدون برامج: افضل شيئ للتقسيم من داخل الويندوز هو استخدام برنامج لتقسيم الهارد وافضل برنامج هو EaseUS Partition Master ويمكن تقسيم الهارد ايضا من داخل الويندوز بدون برامج من خلال disk management ولكنها مملة وغير احترافية مثل الطريقة رقم 1 (سنخصص لها درس منفصل) ، وفى درس اليوم سنطلق العنان نحو برنامج EaseUS Partition Master العملاق فى تقسيم وضبط مساحات الهارد دون فقد بيانات هامة على الهارد او مسح اى شيئ هام يوجد على الهارد....

شارك الموضوع :

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة المهاجر للمعلومات

أكتب كلمة البحث...