يتم التشغيل بواسطة Blogger.

إسلامياتالمزيد

إذا أعجبك محتوى المدونة نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ...

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

قبل اسبوع، شركة سسكو علنوا على تقنية جديدة تعتبر قفزة بعالم الشبكات؟

قبل اسبوع، شركة سسكو علنوا على تقنية جديدة تعتبر قفزة بعالم الشبكات،


اللي هي إدارة النتوورك عن طريق “النية”: يعني بدل ما تصير المشكلة و تتصرف حتى تحلها “reactive” منا و هيج راح “تتوقع” شنو المشكلة اللي “ممكن” تصير و تتصرف قبل حدوثها “proactive”، حسب “النية” مال البزنس أو النتوورك مالتك.
اللي أريد أوصله من هذا البوست هو  تحليل لهاي التقنية الجديدة حتى نفتهم شديصير بالجديد و شنو المطلوب نتعلمه حتى نكون مستعدين انه تدخل هاي التقنية بالشبكات مالتنا، و متمكنين بأي نقاش حول هذا الموضوع.
قسم من الشغلات و السلايدات اللي راح اذكرها بعدها حصرياً من مهندسين بسسكو ما عالنين عليها ببلك، شرحوا بعض التفاصيل بكونفرس كول قبل يومين من إعلان الخبر.
(راح أرفق بعض الصور من السلايدات لغرض التوضيح).
ـــــــــ
١. يعني شنو Intent-based Networking؟؟ شلون تشتغل؟
٢. شوكت بدأ العمل على هاي التقنية؟
٣. شنو المشاكل الموجودة اليوم بالبزنس أو بالنتوورك؟ شلون راح  تنحل بال”نية”؟
٤. شنو المصطلحات و السوفتوير الجديدة اللي لازم نعرفها؟
٥. شنو ال(هاردوير) الرئيسي اللي راح يكون موجود دائما بالنتوورك الجديدة؟ شلون نتعلم نشتغل عليه؟
ــــــــ
١. سسكو استخدموا machine learning علمود يحلون مشكلة السكيورتي عن طريق تشخيص “أنماط” التهديدات الأمنية بالفايلات المشفرة بدون ما يفكون التشفير مالتها. يعني بدال ما يفتحون الداتا و يشوفوها شنو و وين رايحة ليا نتوورك و ليا جهاز، يشوفون “النية”، ال”نمط” و “سلوك” هاي الداتا وبالتالي على هالأساس يحطون بوليسي معينة لحماية النتوورك. هاي التقنية كلها انبنت بالأساس على ال “DNA: Digital Network Architecture” مال سسكو. اللي صار شنو، سسكو كالو اكو هواية داتا بالنتوورك دتبقى بكل جهاز على صفحة محد ديستفاد منها، و اللي بالحقيقة هي ممكن تفيدنا بحيث تنطينا insight لهواية أمور، بحيث لمن نجي نحجي بالسكيورتي منا و هيج، مو بس نفكر بيها كأجهزة و برامج “إضافية” تنضاف للنتورك حتى تحميها، و إنما النتورك كلها تتصرف بالطريقة الأفضل حتى تحمي نفسها، بحيث الاجهزة كلها تكوم تشتغل في سبيل انه تحقق “النية” مالتي من هذا البزنس أو البلان، و تكون مرنة بحيث تسوي ابديت تلقائيا حتى تحافظ عالبوليسي اللي اني اريدها. مدير سسكو كال انه اضطروا يعيدون كتابة ٢٥ سنة من السوفتوير مالتهم في سبيل انه يطورون الDNA Center علمود هاي التقنية.

هنا نجي للفقرة الرئيسية: شلون تشتغل؟؟ ال DNA Center راح يكون هو الكوماند سنتر مال النتوورك كلها (العقل مال النتوورك). هنا انت تعلن عن ال”نية” مالتك اللي راح تكون على شكل اكثر من بوليسي انت تحددها بالشي اللي يلائم شغلك و النتوورك مالتك و بعدين السنتر راح يسويلها اوتميشن و ينفذها. تحديد البوليسي بيه مرونة بحيث بكيفك تكدر تستخدم”CLI” أو “GUI” أو “APIs”.
وراها الكوماند سنتر مالتك راح يجيك و يسوي تأكيد انه ال”نية” مالتك تكدر تتحقق لولا؟ اذا اوكي الباقي كله اوتميشن و حتى في حال صار روت داون على سبيل المثال، التحويل على روت ثاني مراح يكون فقط على الروت الأفضل بالكوست، و انما الروت الأفضل للحفاظ على هاي البوليسي. (نكدر نشبه العملية بالGPS لمن انت تنطي السستم احداثيات معينة و السستم يكولك يكدر يلكى هذا اللوكيشن لولا؟ والباقي هو اوتوماتيكيا يدليك. و في حال شارع ازدحام مراح يحولك فقط عالطريق الأقصر و انما يحولك على الطريق الأقصر و الأقل ازدحام و الأفضل حتى توصل للدستنيشن مالتك - اللي هو يشبه النية بموضوعنا).

اما بالنسبة للسكيورتي، انت مجرد تعلن بالسنتر انه تريد لفل معينة من الحماية للأبلكيشن الفلاني، السنتر هو اوتوماتيكيا راح ينفذ البوليسي و الكونفكريشن مال فاير وول، VLANs .. الخ، اللي تلائم الطلب اللي انت حددته. بالإضافة الى انه هذا السستم راح يبدي يجمع داتا من النتوورك و logs حتى يسوي ابديت عالبوليسي اللي خلاها للريكويستات مالتك.

٢. قبل سنة واحد من موظفين سسكو طرح فد بروبوزال معين للSecurity VP و شوفه البروجكت اللي ديشتغل عليه (على ترافك حقيقي) بحيث خلال ٤٥ دقيقة خلى حد للنقاش اللي يصير دائما مال (سكيورتي لو برايفسي) و اقنعه انه البرايفسي مو شرط تنتهك في سبيل انه نحافظ عالسكيورتي، والنتائج اللي حصلوا عليها الدقة مالتها جانت ٪٩٩.٩٩٩. من يومها سسكو بدوا يشتغلون عالموضوع الى ان اعلنوا عالخبر قبل اسبوع تقريبا.

٣. المشاكل اليوم انه اكو هواية برامج و هواية تولز مال سكيورتي و انسبكشن، بس مع هذا الفيدبالك و ال insight كلش محدود. اللي راح يصير هو انه الDNA Center راح يجمع داتا من النتوورك و يحللها و يسوي احصائيات “تتوقع” تصرف النتوورك في سيناريوهات معينة (حسب النية و البوليسي اللي احنا ردناها بالبداية). بالنهاية اكيد هذا الشي راح ينعكس على كوست أقل و منجمنت أحسن للنتوورك.

٤. المصطلحات\السوفتوير الجديدة:
- DNA Center: داشبورد ....

شارك الموضوع :

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة المهاجر للمعلومات

أكتب كلمة البحث...